الأربعاء

غش في طن سيخ التسليح بالسجانة


معلوم ان الطن يعادل 1000 كيلو جرام ,هذه حقيقة علمية لا جدال حولها فهي من المسلمات. اليوم كنت في سوق السجانة بصدد شراء حديد تسليح (سيخ) وبالصدفة وحدها اكتشفت ان الطن من السيخ في هذا السوق, لا يساوي 1000 كيلوجرام بل اقل من ذلك !!!!! واليك القصة كاملة .
المعروف ان طن السيخ قطر 16 مم(5 لينية) طول 12 متر به عدد 52.5 سيخة , لكن في سوق السجانة سيبيعونك 52 سيخة على اعتبار انها طن.!!! والمعروف ايضا ان السيخ قطر 6مم (2لينية) طول 6 متر به عدد 750 سيخة, لكن للمفارقة فأن طن السجانة به اقل من هذا العدد بكثير(اقل من خمسمائة سيخة)!!!!.عندها واجهت صاحب المتجر وافهمته ان ما يقوم به هو نوع من الغش والتطفيف في الميزان , اشار لي ناحية ورقة مكتوبة بخط عريض يوضح فيها بـأن الطن لا يساوي 1000 كلوجرام, بل العدد الموضح للسيخ من كل مقاس كما هو في الورقة !!!!.اي ان التاجر على دراية تامة بأن ما يبيعه ليس طنا من الحديد ولكنه يسميه كذلك !! بل قال انه وضع هذه الورقة لكي يبرئ ذمته من الغش !!!! و قال ان الطن الذي يستلمه من المصنع اذا وزنه لا يساوي طن 
 والادهى والامر ان بقية التجار كلهم يتعاملون بنفس الكيفية .!!!! ولكل من اراد ان يتأكد ويقارن بين طن السيخ الحقيقي وطن تجار السيخ ,ها انا اتبرع بتوضيح عدد السيخ طول 6 امتار من كل مقاس في الطن الواحد كما يلي:
سيخ قطر 16 مم (5 لينيا) العدد 105 سيخة بالطن
سيخ قطر 12.5 مم (4 لينيا) العدد 173 سيخة بالطن
سيخ قطر 9.5 مم (3 لينيا) العدد 300 سيخة بالطن
سيخ قطر 6 مم (2 لينيا) العدد 750 سيخة بالطن
سيخ قطر 4 مم (ضنب الفار) العدد 1687 سيخة بالطن
اما اذا كانت اطوال السيخ 12 متر فيكون العدد هو نصف ما موضح اعلاه .

ترى اين ادارة المكاييل والموازين الذين كانوا يطوفون على دكاكين الاحياء ويصادرون موازينهم او يحتجزونها لحين دفع المعلوم ,من هذا التطفيف الظاهر والذي يكلف المواطن مبالغ باهظة جدا؟؟؟؟

واين جمعية حماية المستهلك التي يهمها هذا الامر ؟؟؟

واين ناس الامر بالمعروف والنهي عن المنكر والنظام العام والامن الاقتصادي ووو الخ , ام ان نهب اموال المواطن تطفيفا وغشا لا تمثل منكرا؟؟؟ اولم تسمعوا قوله تعالى ( ويل للمطففين الذين اذا اكتالوا على الناس يستوفون واذا كالوهم او وزنوهم يخسرون)؟؟؟؟؟!!
ارجو ان يجد هذا الموضوع اذنا صاغية والا فلنجعل لنا طنا يقل عن 1000 كيلو ونسميه الطن السوداني !!! مثلما صار لنا توقيت سوداني لا نظير له في العالم وذلك موضوع آخر .!!!!

الراكوبة