الثلاثاء

السودان والصين يوقعان علي عقد انشاء مطار الخرطوم الدولي الجديد

وقع السودان والصين علي عقد لانشاء مطار الخرطوم الدولي الجديد بقيمة 700مليون دولار ، حيث وقع عن الجانب السوداني المهندس محمد عبدالعزيز مدير عام الشركة القابضة لمطارات السودان فيما وقع عن الجانب الصيني نائب رئيس شركة جيك هاربر الصينية بحضور السيد/ علي محمود وزير المالية والاقتصاد الوطني ومجدي حسين وزير الدولة بوزارة المالية والسفير الصيني لدي السودان .

وقال علي محمود وزير المالية والاقتصاد الوطني في كلمته امام مراسم توقيع العقد ان هذه المناسبة تعد علامة فارقة في تاريخ العلاقات السودانية الصينية مبينا ان السودان مهما واجه من عثرات في عملية تمويل البنيات التحتية فان شراكته مع الصين كفيلة بتنفيذ مشروعاته الاستراتيجية واوضح ان توقيع عقد الانشاء يمثل دليلا واضحا علي قوة الشراكة الاقتصادية مع الصين .

وقال ان تنفيذ مطار الخرطوم الدولي الجديد يمثل اضافة حقيقية للاقتصاد الوطني مشيرا الي ما يمكن ان يحدثه المطار من تنشيط للتجارة والاستثمار .

من جانبه قال المهندس محمد عبدالعزيز مدير شركة مطارات السودان القابضة ان توقيع العقد يمثل حدثا هاما باعتبار انه يعد من مشروعات البنية التحتية بالبلاد مبينا ان تمويل المشروع تم بقرض تفضيلي بشروط ميسرة من الصين عبر بنك التصدير والاستيراد الصيني واضاف ان مدة القرض تبلغ 20 عاما مع فترة سماح خمس سنوات وقال ان فترة تنفيذ المشروع ستستغرق ثلاثة سنوات ونصف واكد بداية العمل في تنفيذه اعتبارا من نهاية عام 2013.

واوضح المهندس محمد عبدالعزيز ان المشروع يقع في ثلاثة ولايات تتمثل في ولاية الخرطوم والنيل الابيض وشمال كردفان مشيرا الي الاثر الاقتصادي الذي سيحدثه من خلال تزايد الحركة الجوية حيث سيتم تصميم المطار علي استيعاب 6.8 مليون مسافر.

وقال ان شركة جيك هاربر المنفذة للمشروع ظلت تعمل بالسودان منذ 1985 في مجال تنفيذ مشروعات البني التحتية بالبلاد.

من جانبه اعرب السفير الصيني لدي السودان عن امله في ان يكون المطار رمزا جديدا في مسيرة الشراكة السودانية الصينية مشيرا الي الجهود التي تقوم بها عدد من الشركات الصينية في تنفيذ العديد من المشروعات الاستراتيجية بالسودان مؤكدا مواقف بلاده الداعمة للسودان في كافة المحافل الدولية.
(سونا)