الخميس

تقنية الألواح المعزولة 3d panel

ماهي تقنية الألواح المعزولة 3d panel ؟
  
هو نظام بناء متطور منتشر على نطاق واسع في كافة أنحاء العالم مصمم على إستعمال مواد تجمع الخصائص الإنشائية والفيزيائية المطلوب توفرها في المنشآت كبديل عن المواد التقليدية المستعملة وهو نظام إيطالي يسمى بنظام (نيديون) . وهو نظام يعتمد على أساس إستعمال ألواح مصنعة من مادة البوليسترين (الفلين) والتي كثافتها من 15 إلى 25 كغم في المتر المكعب محصورة بين طبقتين من الحديد بقوة شد 60 كلغ في الـ ملمتر المربع وتشكل منها الأجزاء الإنشائية للمبني .

مزايا البناء بتقنية 3d panel  :

السرعة:

إذا قارنا سرعة العمل بإستخدامالالواح الثلاثية الأبعاد مقارنة بالبناء العادي المتمثل بالأعمدة الخرسانية سنجدأن الطابق الواحد المكون من 1000 متر مربع يستغرق شهراً كاملاً لصب الأعمدة أي أنبناية ذات 5 طوابق ستستغرق بالمتوسط 5 أشهر لبناء هيكلها بينما يمكن القيام بنفسالعمل مع الألواح الثلاثية الأبعاد في مدة أقصاها 4 أشهر وهو ما يشكل 20% توفيراً للوقت.
   كما ان الألواح والجدران والأسقفتضم في داخلها جميع التوصيلات من ماء وكهرباء ومجاري وتهوية وتركيب أثناء العمل ممايضاعف سرعة العمل 7 مرات مقارنة بالبناء التقليدي الذي يجب القيام بكل ذلك بعد الانتهاء من بناء الهيكل والجدران كما ان هذه السرعة الكبيرة لا تنتقص أبداً مننوعية العمل بل تفوق بكثير البناء العادي.
إن التركيب الجاف للألواح يحتاج إلى فريق من 3 أشخاص لتركيب 200 متر مربع يومياً من الألواح وفريق من 5 أشخاص لرش الاسمنت على الألواح مستخدمين أجهزة ضخ الاسمنت بواقع 200 مربع يومياً أيضاً (في الحوائط التي تحمل الوزن ) و350 متر مربع في الحوائط العادية وهي سرعة تفوق سرعة البناء العادي بمرات عديدة.

سهولةالتركيب:

تعتبر الألواح سهلة التركيب مقارنة بالبناء العادي للأسباب التالية:

 /1إمكانية الاستفادة من أي قوى عاملة متوفرة دون الحاجة إلىأشخاص ذوي مهارات عالية في مجالات متعددة مثل بناء الطوب وبناء البلوكات وتمديدالحديد وغير ذلك من المهارات
.
 /2 
بسبب خفة وزن الألواح فليس هناك حاجة إلى عمال أو معدات تحميل أو تفريغ أورافعات
.
 /3 
إن الاسمنت المضغوط الذي يرشعلى الجدران بعد تركيبها يغني عن التحضيرات الأولية لتبييض الجدران ويجعلها جاهزة إلى مرحلة التمهيد النهائية قبل الدهان
.
 /4في الأسقف فإن خفة وزن ألواح السقف وسهولة تركيبها تغني عن وجود الرافعات الثقيلة لوضع الألواح في أماكنها كما أن سهولة تحريكها تجعل من السهولة إحداث أي تغيرات في السقف
.
 /5 السلالم ليست بحاجة إلى صب قوالب معقد مع وضع الحديد حيث ان الالواح الخاصة بالسلالم توضع جنب بعضها ويصب الاسمنت في أربع نقاط فقط كي تتماسك مع بعضها بشكل كامل
.
 /6وجودالشبكة الفولاذية في الجانبين يسهل تركيب أي شيء على الجدران مثل السيراميك والالواح الديكورية
.
المواصفات الحصرية للألواح الثلاثية الأبعاد:
مقاومة الزلازل: 

بسبب طول الحوائط المستعملة في البنايات الذي يجعل جميع الحوائط تعمل بمثابة مقاطع عرضية في البناء وحاملة للثقل في نفس الوقت فإن ذلك يمنع وجود أي تمركز للشد في البناء ويكون أقوى ضغط شد ما يعادل 30إلى 40 كيلوغرام للسنتمتر المربع وهو حد يقل كثيراً عن المقاييس العالمية للمقاومة ضد الزلازل 
.
إن تماسك البناء بشكل كامل من خلال شبكة الحديد التي تغلفه بالإضافة إلى الاسمنت الذي يصب على كل البناء بشكل متناسق وتحت الضغط يجعل البناء غيرميال إلى تغير شكله بأي نحو وهي ميزة كبيرة تجعله مقاوماً للزلازل بشكل أكبر وأكثر فعالية
.
كما أن البناء يكون بشكل كامل عازلاً للحرارة والبرودة والصوت دون الحاجة إلى استخدام أي مواد إضافية وهي مقاومة للرطوبة كما أن ألواح 3d Panelتستخدم حصرياً أسلاك معدنية مجلفنة galvanized وهي مايقيها الصدأ بمرور الزمن الذي يؤدي إلى حدوث لون أصفر برتقالي على الجدران لدى إستخدام ألواح عادية ذات حديد اسود عادي 
 .
الكثافة الوزنية للبوليسترين ( الفلين المستخدم ) فيألواح 3d Panel هي 15 كيلوا في المتر المكعب للجدران المفردة وللجدرانالمزدوجة 25 كيلو/ متر مكعب وللأسقف 17 إلى 30 كيلو للمتر المكعب حسب نوعالبناء
.
إن هذه المواصفات الدقيقة هي مايميز3 d Panel عن الألواح الأخرى الموجودة في السوق والتي تستخدم حديداً رخيصاً أسوداً غير مجلفن وفليناً ذو كثافة أقل يجعله غير قادر على تحمل الأوزان أو العزل الحراري بشكل صحيح.
كما أن الفلين المستخدم ذو خاصية عدم الاشتعال في حال حدوث أي حريق في المبنى.

التكلفة:

تعتبر البنايات المنجزة بالكامل بإستخدام الألواح الثلاثية الأبعاد إقتصادية جداً بالمقارنة مع البناء وذلك للأسباب التالية :

/1 عدم وجود الحاجة إلى عمالة كبيرة وزائدة مما يوفر في مصاريف السكن والاقامة والغذاء وما شابه.

/2 
 إنجاز البناء بشكل متزامن من جدران خارجية وداخليةوأسقف وسلالم وتوصيلات مما يوفر الوقت والمال.

3 /عدم الحاجة إلى رافعات ثقيلة لنقل المواد داخل ورشة البناء يوفر مبالغ كبيرة.

/4 عدم الحاجة إلى أماكن لتخزين المواد الخام بكميات كبيرة كالرمل والاسمنت والحصى والطوب والبلوكات وغير ذلك كما أن الألواح ليست بحاجة إلى مخازن خاصة.

 /5 سرعة إنجاز البناء تؤدي إلى الوقاية من تغيرات السوق وأسعار المواد الخام والأثرات التضخمية.
 /6
عدم الحاجة إلى مواد عازلة للحرارة أو الرطوبة أو الصوت مما  يوفر مبالغ كبيرة في البناء .


مرونة نظام3 d panel    :

بالمقايسة مع البناء الجاهز التقليدي الذي يشبه العلب وذومحدوديات في أبعاد الغرف فإن الالواح الثلاثية الأبعاد تمكن من بناء بنايات لاتختلف عن أي بناء عادي وبأي خريطة معمارية.

جودة تفوق المقاييس :


هذه الألواح تفوق المعايير القياسية من حيث عزل الصوت والحرارة والرطوبة ومقاومة الزلازل والأعاصير وتحمل الصدمات العمودية والجانبية.


إستخدام ألواح 3d Panel في البناء العادي (التقليدي ) :


عدا عن الجدران الثنائية ( الحاملة للأثقال ) والتي لاحاجة لإستخدامها في البنايات ذات الهيكل والأعمدة الخرسانية فإن جميع  الالواح المعزولة  Panelمن ألواح للسقف أوالجدران الداخلية والخارجية والسلالم يمكن إستخدامها في أي بناء عادي حيث ان إستخدامها يوفر الوقت والتكاليف ويوفر حماية أكبر من العوامل الجوية ويوفر عزلاً حرارياً وصوتياً ممتازاً للبناء. حيث يمكن إستخدامها لتقفيل البنايات غير المكتملة والاعمدة الخرسانية او حتى زيادة عدة طوابق إضافية فوق بناء موجود أصلاً أو فوق الاسطح دونما خوف من زيادة الحمولة لخفة وزنه وصلابته في ذات الوقت .
كما أن الالواح السقفية وبسبب إمكانية إدخال حديد التسليح بقطر يفوق 16 مليمتر يمكن ان تزيد من المسافة بينالجدران بشكل يفوق الأسقف العادية كفاءة وأماناً.

مميزات اخرى :

العزل الحراري :
  كمية العزل  حوالي ثلاثة اضعاف تلك التي بحائط  تقليدي له نفس السماكة ، هذا يعني أن هنالك توفير في التكييف أوالتدفئة, وكذلك فإنه لايوجد هنالك توصيل حراري كما ولا يسمح بتكوين أي تكثيف للبخار.
العزل الصوتي  
يمكن تخفيض مستوى الصوت بين خارج المبنى الى داخل الغرف الى ستة أضعاف, مثالآ لذلك ضوضاء المدينة.لا يمكن حدوث هذا لوجود الطبقات العازلة الخمسة من مختلف المواد المكونة للحائط وهي : البياض , البولسترين الخرسانة المسلحة , البولسترين البياض.

مقاومة الحرائق :
 إن اللوح المزودج المشتمل على الخرسانة المسلحة والبياض , يمكن مقاومة النيران لمدة 150 دقيقة , اللوح الذي يختبر جانبه الخلفي تحت درجة حرارة 1000 درجة مئوية , ينتج متوسط درجة حرارة تساوي 47 درجة مئوية بعد 180 دقيقة 0 يقاوم اللوح المفرد الحرارة 120 دقيقة في كلى الحالتين , لا ينتج عن البولسترين أي غازات ضارة 0 كما أن الحائط التقليدي يتعرض للتلف في زمن أقل إذا تعرض لنفس درجات الحرارة.

بناء متين وذو وقاية فعالة :
 تعتمد طاقة الحمل لنظام البناء التقليدي على الجسور الأفقية والعمدان الراسية ويستعمل البلك بين الأعمدة 0 على عكس ذلك في نظام نيديون للبناء الذي له حيطان حمل خارجية مقواه بالخرسانة المسلحة0 هذا يعني أن هنالك وقاية كافية على طول الحائط ( من طلقات الرصاص , الإ شعاعات000 الخ ) كما وهنالك وقاية أيضاً من التقلبات الجوية المزعجة , فمثلآ ذلك الشبك المعدني والذي يحيط بالمبنى (لكل لوح مزدوج تم وضع 4 شبكات) يؤكد الحماية الفعالة من الصواعق0.
ميزة النقل والترحيل :
إن لوح نيديون خفيف جدأ مما يخفض التكلفة بالموقع وفي حالة النقل والترحيل,  تستطيع الشاحنة المسطحة المتوسطة الحجم أن تحمل من الألواح مايكفي لبناء منزلين- طابق واحد لكل منهما- وبكل إرتياح.