الجمعة

عدة شركات أجنبية تبدي رغبتها في الاستثمار السكني بالسودان


أكد الدكتور عبد الرحمن الطيب ايوبية المدير التنفيذي للصندوق القومي للإسكان والتعمير أن أبواب الاستثمار في مجال الإسكان مفتوحة لكل المستثمرين الجادين وأن الصندوق بالتعاون مع الصناديق الولائية وحكومات الولايات قد قام بتوفير الخرط والاراضي والمعلومات الهامة التي تشجع علي للدخول مباشرة في شراكات للاستثمار .
واكد سيادته في حوار أجرته معه سونا حول فرص الاستثمار السكني بالبلاد واذا كان هناك إقبال للعمل في السودان اكد أن الفرص متاحة وهناك شركات وطنية وعربية بادرت بالاستثمار خلال الفترة الماضية وقد تم تنفيذ عدد من المجمعات السكنية لا سيما بولاية الخرطوم مؤكدا ان عددا من الشركات العالمية الناشطة في مجال الاسكان والعقارات قد ابدت رغبتها للعمل في السودان منها شركات باكستانية وايطاليه وروسية وتركية واماراتية .

وعن اهم العروض التي تلقاها صندوق الإسكان في الايام القليلة الماضية واهم القضايا التي تم التباحث حولها قال أن الصندوق برئاسة الدكتور غلام الدين عثمان آدم الأمين للصندوق قد استقبل عددا من وفود الشركات الأجنبية التي ترغب في الاستثمار وتم التباحث معها حول فرص الاستثمار والإمكانات التي يتمتع بها السودان ومميزات قانون الاستثمار فضلا علي إمكانيات هذه الشركات ونبذة تعريفية عن أنشطتها وأهم الأعمال التي نفذتها بالبلاد المختلفة .

وكشف المدير التنفيذي للصندوق حول آفاق العمل المشترك مع الشركات الأجنبية في مقبل الأيام أن هناك ترتيبات جارية لتوقيع قرض صيني ستستفيد منه عدد من الولايات مشيدا بالجهات الداعمة لهذا العمل وفي مقدمتها وزارة المالية كما أن العمل جاري للترتيب لتوقيع اتفاقية تفاهم مع شركة هات الباكستانية لتنفيذ مشاريع إسكانية بالسودان .

وقال الدكتور عبدرالرحمن ايوبيه أن السيد الأمين العام للصندوق تلقي عروضا من شركات اكز شير للإنشاءات المحدودة لتمويل مشروعات للصندوق القومي للإسكان بجانب الشركة التركية (تكسماك) وشركة قلوبال سفير الإماراتية وشركة إنترناشونال بروجيكت اسكتر كشر جروب علاوة على مناقشة مقترحات لتمويل مشروعات بمبالغ مختلفة .

وعن النتائج الإيجابية لهذه اللقاءات قال ايوبيه أن جميع هذه اللقاءآت مفيدة حيث تم فيها تبادل الخبرات والتعرف علي واقع الاستثمار وعكست أن هناك رغبة أكيدة للاستثمار في السودان الأمر الذي يؤكد أن بيئة ومناخ الاستثمار في السودان اصبحا يتمتعان بقدر كبير من الجاذبية مما أهل السودان لكي يكون واحدا من الدول التي عليها اقبال في قطاع السكن والعقارات واصبح لها سوق ورواج .

وأعلن عن إتفاق مبدئي للترتيب مع ممثل شركة إنترناشونال بروجيك اسكنر قروب لتمويل مشروعات إسكانية بالسودان .

وعن مدى اهتمام الشركات المستثمرة بالتقانات الجديدة للبناء ذكر المدير التنفيذي لصندوق الإسكان أن الأيام الماضية قد شهدت استقبال عدد اخر من وفود الشركات الاستثمارية وتم عقد اجتماعات معها للنظر في التعاون المشترك منها شركة روسية تعمل بتقانات جديدة للبناء يمكن بها بحسب افادات الشركة بناء ستة عشر طابقا في سبعة أشهر فقط اي اقل من عام. 

كما تم عقد اجتماع مع شركة ايطالية تعمل بتقانات جديدة للبناء وقد تم اقتراح توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين وتجري الدراسة لذلك .
وفيما يتعلق بالدعم الحكومي لتلك اللقاءات قال المدير التنفيذي للصندوق القومي للإسكان والتعمير أن هناك اهتمام كبير واسع من قبل أجهزة الدولة بقضايا الإسكان باعتبارها واحدة من الغايات الأربعة الإستراتيجية للدولة منها المياه والصحه وأن رئاسة الجمهورية ترعي بشكل مباشر المشروع القومي للمأوي الذي يستهدف إقامة مدن ووحدات سكنية بجميع الولايات .

وأضاف أن الدولة تدعم الاستثمار الخارجي بالبلاد لتوفير عملات حرة من النقد الأجنبي وتشغيل عمالة كبيرة من المواطنين والتدريب علي تقانات جديدة وطرق مبتكرة للبناء والاستغلال الأمثل للموارد المعنية من مواد ومدخلات البناء المحلية والاستفادة من مخرجات العمل بتوفير سكن وعقارات لسد حاجة البلاد من ذلك .

وعن رسالته للأجهزة المختصة طالب سيادته بضرورة استمرار تعاون جميع الوزارات والمؤسسات والشركات المعنية بالقطاعين العام والخاص ولتوفير مأوي لكل الشرائح المستهدفة مؤكدا العزم علي الاستمرار في إنفاذ مشاريع السكن الشعبي والاقتصادي والاستثماري بالبلاد ، ودعا الولايات لتجهيز الخرط وتخصيص أراضي مواقع مميزة وتوفير خدمات المياه والكهرباء والصحة والتعليم والطرق بالمواقع المقترحة والتي يتم فيها تشييد مدن ووحدات سكنية .

(سونا)