السبت

ركود في حركة بيع المواسير والزوايا والزنك

يعتبر الحديد من المعادن المهمة التي يعتمد عليها الانسان اعتمادا كلياً في عمليات البناء والتشييد، اضافة إلى دخوله في صناعات اخرى يستفيد منها الانسان كذلك. ويكثر استخدامه في السودان خاصة، وذلك لما يتميز به من قوة لتحمل الاجواء المختلفة والصعبة التي يشهدها السودان.

وشهدت الصناعات السودانية تطوراً ملحوظاً، حيث تطورت الاعمال الحديدية وانتشرت الورش التي تهتم بصناعة الحديد الذي يستخدم في مجال البناء، حيث يعد معدن الحديد من أقوى المعادن وأكثرها صلابة، وهو اساس المعمار والبناء ويمثل عصب الحياة بعد الماء والتربة، حيث لا يخلو منزل أو مؤسسة من وجوده بداخلها، وكثرت في الأونة الخيرة استخداماته رغم التطور والطفرة في المعمار الحديث باستخدام الزجاج والكلادن، إلا ان الحديد لا يمكن الاستغناء عنه فهو أحد مقومات التنمية.

«الصحافة» التقت النذير فائز محمد الصوفي صاحب مغلق الصوفي للحديد بالسجانة شارع النص، الذي اوضح ان المغلق كان في عام 2005م ورشة صغيرة يتم فيها عرض الحديد ومواد البناء التقليدية، وتطور بمرور الزمن الى ان اصبح مغلقاً كبيراً في عام 2008م، وبالتالي اصبح يحتوي على كل انواع الحديد من مواسير وزوايا وزنك، مضيفاً ان معظم انواع الحديد الموجود بالمغلق محلية ويتم جلبها من المصانع والشركات السودانية، مبيناً ان اكثر المصانع شهرة التي نتعامل معها المصنع الماليزي.

ويبين النذير ان المغلق يحتوي على المواسير بأنواعها وهي 1 بوصة وواحد وربع 1 ملم 2*4 اربعة وربع 6 متر. وكذلك الزاوية 1 بوصة واحد وربع واحد ونص، والزنك اربعة ونص - 6 متر وهو اميركي ويعد من افضل انواع الزنك.

وأوضح النذير أن المغلق يشهد ركوداً في البيع وقلة في الاقبال على الحديد في فترة الخريف الذي يشل حركة البناء نسبة لهطول الامطار.

واشار النذير الى ان حركة البيع الآن جيدة وفي تزايد، مبيناً ان الفترة القادمة ستشهد ركوداً أيضاً، موضحاً أن افضل انواع الحديد هو الاسود مقاس 4*8 و3*6، وان افضل المواسير واحد وربع وواحد بوصة، وافضل الزوايا الماليزية واحد وربع وواحد بوصة.
وأكد ان مغلق الصوفي يتعامل مع مؤسسات معروفة ومن اكبر المؤسسات في السودان وهي القيادة العامة، وكذلك له تعامل خاص مع بعض الولايات منها الجزيرة والنيل الأبيض التي تعتبر من اكثر الولايات استخداماً للحديد، موضحا ان اكبر المشكلات التي تواجه المغلق الضرائب وارتفاع الاسعار بشكل يومي. اضافة الى ان الزبائن يشتكون من هذا الارتفاع.

مشيرا الى ان اسعار الحديد متفاوتة حسب مقاسات الحديد واشكاله. وقد بلغ سعر الماسورة واحد ونص 20 جنيهاً و 4*8 سعرها 90 جنيهاً 3*6 ب 70 جنيهاً، و2*4 سعرها 45 جنيهاً و5.2*5 سعرها 58 جنيهاً. اما الزنك نوع اربعة ونص سعره 115 جنيهاً، و6 أمتار سعره 150 جنيهاً، والزوايا واحد بوصة ب 35 جنيهاً، وواحد ونص سعرها 38 جنيهاً، والزاوية المدورة واحد بوصة 40 جنيهاً، وواحد نص سعرها 60 جنيهاً.

الخرطوم: «الصحافة»